الخميس, مايو 9, 2024
spot_img
الرئيسيةجندرلا نحتاج إلى مَن ينقذنا بل إلى مساحة للمشاركة

لا نحتاج إلى مَن ينقذنا بل إلى مساحة للمشاركة

لا يمكن تحقيق السلام من دون مشاركة المرأة وتواجدها على طاولة القوى المتفاوضة. وما مِن عدالة من دونها. ولا مِن ديمقراطية. فمن دون مشاركة المرأة، بكل تنوعها، لا يمكن إحراز أيّ تقدّم على الإطلاق”، هذا ما أكّده مفوّض الأمم المتّحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك لمناسبة اليوم الدولي للمرأة.

و لا يزلن النساء والفتيات في طليعة الاستجابة الإنسانية والجهود الرامية إلى بناء السلام وتحفيز التحول الاجتماعي، على الرغم من الحواجز العديدة التي تعيق مشاركتهنّ في عمليات بناء السلام والعمليات السياسية نتيجة التمييز الجنساني المستمر في الأسرة والمجتمعات المحلية والمجتمع ككلّ.

كما أن مشاركة النساء والفتيات في بناء السلام تقوّضها عوامل عدة، منها انعدام الأمن الاقتصادي، والنقص في فرص الحصول على التعليم، والقيود المفروضة على الوصول إلى الخدمات والمعلومات الخاصة بالصحة الجنسية والإنجابية، وعدم المساواة في الحصول على التعليم الجيد النوعية، وتصاعد الخطاب الاستبدادي والذكوري والمحافظ في العديد من البلدان، وتضييق الحيّز المدني سواء عبر الإنترنت أو في الحياة الواقعية، والنزاعات المسلحة، والكوارث البيئية، والأزمات الصحية.

 

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات