السبت, أبريل 27, 2024
spot_img
الرئيسيةتطوير الذاتتكنولوجياماسك: أول شخص خضع لزراعة شريحة دماغية بات يتحكم بمؤشر الفأرة بمجرد...

ماسك: أول شخص خضع لزراعة شريحة دماغية بات يتحكم بمؤشر الفأرة بمجرد التفكير

بات أول إنسان خضع لزراعة شريحة دماغية الشهر الماضي قادرا على التحكم بفأرة الكمبيوتر بمجرد التفكير، حسبما أعلن إيلون ماسك مؤسس شركة نيورالينك التي أنجزت العملية، مشيرا إلى أن المريض تعافى بالكامل من “تأثيرات عصبية نحن على دراية بها”. ولدى ماسك تطلعات أخرى لغرس الشرائح لعلاج السمنة المفرطة والتوحد والاكتئاب والانفصام وأمراض أخرى.

أعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك الإثنين بأن أول إنسان خضع لزراعة شريحة دماغية من الشركة تعافى تماما على ما يبدو، وبات قادرا على التحكم في فأرة كمبيوتر من خلال التفكير.

وقال مؤسس شركة نيورالينك خلال فعالية مباشرة على منصة إكس: “التقدم جيد ويبدو أن المريض تعافى بالكامل مع تأثيرات عصبية نحن على دراية بها. يستطيع المريض تحريك فأرة في أنحاء الشاشة فقط بمجرد التفكير”.

وتسعى نيورالينك حاليا إلى الحصول على أكبر قدر ممكن من ضغطات زر الفأرة من المريض. ولم ترد الشركة على طلب من رويترز للتعليق على هذا الموضوع.

ونجحت الشركة في زرع أول شريحة في دماغ إنسان الشهر الماضي بعد الحصول على الموافقة بإجراء تجارب بشرية في سبتمبر/أيلول.

وتقول الشركة إن الدراسة تستعين بروبوت لإدخال ما يعرف بواجهة الدماغ والكمبيوتر جراحيا في المنطقة المسؤولة عن التحكم في الحركة في الدماغ، مضيفة أن الهدف المبدئي هو تمكين الأشخاص من التحكم في مؤشر الفأرة أو لوحة المفاتيح من خلال التفكير.

ولدى ماسك تطلعات جمة بخصوص نيورالينك، فقد قال إن الشركة ستسهل الجراحات السريعة لغرس الشرائح لعلاج حالات منها السمنة المفرطة والتوحد والاكتئاب والانفصام.

وتعددت المطالبات بالتدقيق في مدى اتباع بروتوكلات السلامة من جانب نيورالينك التي قُدرت قيمتها بخمسة مليارات دولار العام الماضي. وتم قبل شهر تغريم الشركة لانتهاك قواعد وزارة النقل الأمريكية المتعلقة بنقل مواد خطرة.

 

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات