الجمعة, مايو 3, 2024
spot_img
الرئيسيةسيدتيالأم والطفلأسيكس تطلق أكبر حملة نسائية تُركز على التأثير الإيجابي للنشاط على صحة...

أسيكس تطلق أكبر حملة نسائية تُركز على التأثير الإيجابي للنشاط على صحة العقل

قدّمت أسيكس ASICS نتائج دراستها العالمية الفريدة حول مشكلة الفجوة بين الجنسين في ممارسة الرياضة، مؤكدةً من جديد على وجود علاقة طردية بين مستويات ممارسة المرأة للرياضة وصحتها النفسية؛ إذ أفادت النساء أنهن يشعرن بسعادة أكبر بنسبة 52% ونشاط أكثر بنسبة 50% وبقدر أكبر من الثقة بنسبة 48% وتوتر أقل بنسبة 67% وشعور بالإحباط أقل بنسبة 80% عند ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

وتضمنت نتائج الدراسة دولة الإمارات العربية المتحدة أيضًا؛ إذ كشفت عن أن أكثر من 50% من النساء اللاتي أجبن عن الاستطلاع بدأن يتركن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أو يتوقفن عنها تمامًا، بسبب العوائق التي واجهتها في حياتهن. وعلى وجه الإجمال، كان من بين هذه العوائق: ضغوط الوقت بنسبة (74%) ، تراجع الثقة بالنفس بنسبة (35%) العيش في بيئات محيطة مرعبة بنسبة (44%) والشعور بأنهن غير “رياضيات” بما فيه الكفاية بنسبة (42%). وكلها تؤثر سلبًا في حالتهن النفسية.

تفاصيل الدراسة

أجريت الدراسة بقيادة أكاديميين شهيرين، هما د. دي دلوغونسكي والبروفيسور بريندون ستابس. وقد كشف تقريرهما عن وجود علاقة طردية بين مستويات ممارسة الرياضة لدى المرأة وصحتها النفسية.
كما أظهرت الدراسة العالمية عن كون أكثر من 50% من النساء في دولة الإمارات العربية المتحدة يشعرن بحالة من الاستياء بسبب مستويات ممارستهن للرياضة، من ناحية شعورهن بالرضا، ورغبتهن في بذل المزيد من الجهد . ليس هذا فحسب، بل إن ما يقرب من ثلثي الأمهات بنسبة (61%) اللاتي شملهن الاستطلاع بجميع أنحاء العالم ذكرن أن الأمومة هي السبب الأبرز لتركهم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أو تخليهن عن الرياضة تمامًا؛ مما يوضح تأثير مسؤوليات تقديم الرعاية على مستويات نشاط المرأة.

الأمر المثير للاهتمام أن تصورات الرجال للتحديات التي تواجهها النساء كانت مختلفة عن الواقع، حيث أقر 34% فقط من الرجال بأن ضيق الوقت يشكل عائقًا أمام ممارسة المرأة للرياضة، مع أن ثلاثة أرباع النساء بنسبة (74%) أشرن إلى هذه المشكلة.
أما من المنظور الإقليمي، فقد تجلت هذه الاتجاهات أكثر، إذ ذكرت أكثر من 48% من النساء في المملكة العربية السعودية و47% في دولة الإمارات العربية المتحدة أن صديقاتهن هن المؤثرات الأساسيات عليهن في ممارسة التمارين الرياضية، مما يبرز تأثير الرفقة أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
وكرد فعل على نتائج هذه الدراسة، بدأت أسيكس بتقدير وتعظيم الأثر الإيجابي للأفراد والمنظمات الشعبية، ممن يعملون على تحطيم العوائق التي تواجه المرأة في الرياضة، وأيضًا توفير الدعم والتمكين والإلهام للمزيد من النساء لممارسة التمارين الرياضية. ومن أجل ذلك، اختارت أسيكس رياديتين من منطقة الشرق الأوسط ليصبحا الممثلتين لحملتها العالمية.

إنهما د. جوهرة القحطاني، طبيبة جراحة من دولة قطر، ولولوة غالب، رياضية مقيمة في السعودية: مثالان إقليميان رائعان للنساء اللاتي يثرن إلهام أقرانهم لممارسة الرياضة أكثر والتمتع بالفوائد الإيجابية للتمارين الرياضية.

ونظرًا إلى أن أسيكس تعلم يقينًا أن هناك العديد من الأشخاص والمنظمات الذين يصنعون فارقًا حول العالم، فهي تدعو الناس من جميع أنحاء المنطقة إلى أن يرسلوا قصصهم وتجاربهم على منصتها، حتى يتسنى للمزيد من النساء التواصل معًا والحصول على الدعم والإلهام. المنصة متاحة باللغتين العربية والإنجليزية.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات